الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (72): {هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ}.(إذ) ظرف زمان متعلق بالفعل. .إعراب الآية رقم (74): {قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ}.مقول القول مقدر أي: لم نجدها كذلك، جملة (وجدنا) مستأنفة. الكاف نائب مفعول مطلق أي: يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل. وجملة (يفعلون) مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (75): {قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ}.مقول القول مقدر أي: أتأملتم. وجملة (رأيتم) معطوفة على مقول القول المقدر. والمفعول الثاني لـ (أرأيت) محذوف أي: هل يستحق العبادة؟ و(ما) اسم موصول مفعول أول. .إعراب الآية رقم (76): {أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ}.(أنتم) توكيد للواو في (تَعْبُدُونَ)، (آباؤكم) معطوف على الواو في (تَعْبُدُونَ). .إعراب الآية رقم (77): {فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلا رَبَّ الْعَالَمِينَ}.جملة (فإنهم عدو) مستأنفة، الجار (لي) متعلق بـ (عدو)، والجملة مستأنفة في حيز القول. .إعراب الآية رقم (78): {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ}.(الذي) موصول نعت، وجملة (فهو يهدين) معطوفة على الصلة، و(يهدين) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء في (يهدي)، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. .إعراب الآية رقم (79): {وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ}.الموصول معطوف على الموصول السابق. .إعراب الآية رقم (80): {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}.جملة الشرط معطوفة على صلة الموصول (هُوَ يُطْعِمُنِي)، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب. .إعراب الآية رقم (81): {وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ}.(يحيين) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. .إعراب الآية رقم (82): {وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ}.المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض (في)، الظرف (يوم) متعلق بـ (يغفر). .إعراب الآية رقم (83): {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.جملة (هَبْ) جواب النداء مستأنفة، (رب): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف. .إعراب الآية رقم (84): {وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ}.الجار (لي) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار (في الآخرين) متعلق بنعت (لسان). .إعراب الآية رقم (85): {وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ}.الجار (من ورثة) متعلق بالمفعول الثاني. .إعراب الآية رقم (86): {وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ}.جملة (إنه كان) حالية من (أبي). .إعراب الآية رقم (87): {وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ}.جملة (يبعثون) مضاف إليه. .إعراب الآية رقم (88): {يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ}.الظرف (يوم) بدل من (يَوْمَ) المتقدمة، جملة (لا ينفع) مضاف إليه، و(لا) زائدة. .إعراب الآية رقم (89): {إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}.(مَنْ): اسم موصول مستثنى، والجار (بقلب) متعلق بحال من فاعل (أتى) أي: ملتبسًا. .إعراب الآية رقم (90): {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ}.الجار (للمتقين) متعلق بـ (أزلفت)، والجملة معطوفة على جملة (لا يَنْفَعُ). .إعراب الآية رقم (91): {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ}.جملة (وبُرِّزَت) معطوفة على جملة (أزلفت). .إعراب الآية رقم (92): {أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ}.(أين): اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، (ما) اسم استفهام مبتدأ. .إعراب الآية رقم (93): {مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ}.الجار (من دون) متعلق بحال من العائد المقدر أي: تعبدونه كائنًا من دون الله، جملة الاستفهام مستأنفة في حيز القول. .إعراب الآية رقم (94): {فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ}.جملة (فكبكبوا) مستأنفة، (هم) توكيد للواو، (والغاوون) اسم معطوف على الواو. .إعراب الآية رقم (95): {وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ}.(أجمعون) توكيد لـ (جنود). .إعراب الآية رقم (96): {قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ}.جملة (وهم فيها يختصمون) حالية من الواو في (قالوا)، الجار (فيها) متعلق بـ (يختصمون). .إعراب الآية رقم (97): {تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.التاء للقسم، والجار متعلق بـ (أقسم) المقدرة، (إنْ) مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماض ناسخ واسمه، واللام الفارقة، والجار متعلق بالخبر. .إعراب الآية رقم (98): {إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.(إذ): ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، وجملة (نسوِّيكم) مضاف إليه. .إعراب الآية رقم (99): {وَمَا أَضَلَّنَا إِلا الْمُجْرِمُونَ}.جملة (وما أضلَّنا) معطوفة على جواب القسم. (المجرمون) فاعل. .إعراب الآية رقم (100): {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ}.الجملة معطوفة على جملة (ما أضلَّنا)، (ما) نافية مهملة، (مِنْ) زائدة، والجار متعلق بخبر المبتدأ (شافعين). .إعراب الآية رقم (102): {فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول فاعل بـ ثبت مقدرًا، والفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليت لنا رجوعًا فكوننا من المؤمنين، وجواب الشرط محذوف أي: لَعَمِلْنا صالحا. .إعراب الآية رقم (103): {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.جملة النفي معترضة بين المتعاطفين. .إعراب الآية رقم (104): {وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.جملة (وإن ربك...) معطوفة على (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، (الرحيم) خبر ثان. .إعراب الآية رقم (105): {كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ}.جملة (كذَّبت قوم) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (106): {إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ}.(إذ) ظرف زمان متعلق بـ (كذَّبت)، (نوح) بدل، (ألا) حرف عرض. .إعراب الآية رقم (107): {إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ}.الجار (لكم) متعلق بـ (رسول). .إعراب الآية رقم (108): {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.الفاء في (فاتقوا) عاطفة، والجملة معطوفة على جملة (إني رسول). .إعراب الآية رقم (109): {وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ}.جملة النفي معطوفة على مقول القول، (مِنْ) زائدة، و(أجر) مفعول ثان، وجملة (إن أجري...) مستأنفة في حيز القول، (إنْ) نافية، و(إلا) للحصر. .إعراب الآية رقم (110): {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.جملة (فاتقوا الله) معطوفة على جملة (ما أسألكم). .إعراب الآية رقم (111): {قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأَرْذَلُونَ}.جملة (واتبعك الأرذلون) حالية من فاعل (نؤمن). .إعراب الآية رقم (112): {قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.مقول القول مقدر أي: أهم كذلك؟ وجملة (وما علمي) معطوفة على مقول القول، (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(علمي) خبر، (بما) (ما) موصولة مجرورة متعلقة بالمصدر (علمي). .إعراب الآية رقم (113): {إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ}.جملة (إنْ حسابهم...) مستأنفة في حيز القول، وجملة (لو تشعرون) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: لَعلمتم أن حسابهم على ربي. .إعراب الآية رقم (114): {وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ}.جملة النفي معطوفة على جملة (إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي)، (ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر. .إعراب الآية رقم (115): {إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ}.(إنْ) نافية، و(أنا) مبتدأ، و(إلا) أداة حصر، و(نذير) خبر، و(مُبين) نعته، والجملة مستأنفة في حيز القول. |